الجمعة، شتنبر 14، 2007

 

فرانس وترجمة القرآن و رمضان في المغرب

حتى نهاية عصر النهضة الأوروبية، كان إنكار قانون الإيمان ، من الكبائر، التي قد تودي بحياة الإنسان إلى المحرقة، وهذا القانون، ينص على الإعتقاد بإله واحد، خالق لكل مايُرى وما لايُرى، إله تجسد وصُلب وقام في اليوم الثالث، ثم صعد إلى السماء. وكذلك ينص على الإيمان بالروح القدس الذي حلّ في تلامذة، كرزوا بنعمته وبشروا بملكوته السماوي
لكن بنفس الوقت كان هنالك من أمثال جيردانو برونو الذين تحدوا سلطة الكنيسة، وتقدموا نحو الموت بإبتسامة تعلو شفاههم؟ أوروبا تغيرت بعد إنتصار الحداثة، فالإيمان تحرر من طقوس القمع والنفاق والتقية، وأصبح خياراً يقرره الإنسان بملئ إرادته؟ أما في العالم الإسلامي فيبدو أن ساعة الزمن قد تعطلت !! وما زال نقد الدين يفتح أبواب جهنم، ويسلط سيوف الردة على كل من يُنكر معلوما من الدين بالضرورة؟

قبل أعوام كنت في المغرب، وصادف أن حلّ شهر رمضان فجأة، وأخذني على حين غرة، أنذاك أحسست أن الدار البيضاء قد أصبحت قفراً، (وعصفاً مأكولاً!). وأول ما أتذكره في هذا السياق مقولة لأحد الأعراب من كارهي الصوم: والله لأقطعنك بالحلّ والترحال! عبثاً بحثت عن ملاذ أحتسي فيه فنجان قهوة وأدخن
عبثاً بحثت عن وجه يبتسم ، لم أر إلا نظرات قاسية متطيّرة، وتعوّذات من الشيطان الرجيم السيد فيليب موريس، الذي وسوس لنفسي الأمّارة بالسوء وأغراها بسيكارة.. لملمت متاعي ورحلت إلى طنجة وركبت أول باخرة محملّة بشياطين آخرين، ونقلت حطامي عبر مضيق جبل طارق (أعمدة هرقل). وعندما بلغت اليابسة ركعت وقبّلت الأرض الأسبانية(الأندلس)! كنت غريب اليد واللسان ولايهمني سوى إنقاذ جلدي، حينها تساءلت، عن تلك القوة الساحقة التي تجبر الجميع على الطاعة والصيام أو التظاهر به، أي قانون ذلك الذي يمنع (برونو) مغربي من تحدي هذا الحظر القسري وإشعال سيكارته جهارا نهارا؟

مذ ذاك لم أعد أنظر إلى الأديان كنماذج لجدل وجودي ميتافيزيقي، وسؤال عن حقيقة أزلية.. بل كطقوس، ورأسمال رمزي، يشحن بطارية الجماعة بمفردات الهوية وينحت وعيّها التاريخي، ونظرتها الكونية . الفرق الميتافيزيقي بين الإيمان بالإله مردوخ البابلي أو بيهوى (إله الجند) أو بالمسيح المصلوب أو بإله الأنفال فرق ضئيل كالفرق بين التطهر بماء المعمودية أو بنهر الغانج الهندوسي أو بالوضوء والتمخط على المغاسل، فكل ذلك تفاصيل هائمة في ضوضاء طقوس صاخبة. الميزة الحقيقية والفرق الرئيسي هو ما يختفي وراء الموروث اللغوي الأدبي، والفضاء الشعري القصصي والمخيّال الجمعي، الذي حقنته الأجيال لبعضها.. إنها البلاغة! والتاريخ ليس أكثر من سجل لتلك البلاغة.
عبر مسيرة البشرية كان أمثال جيردانو برونو بندرة أحجار الماس. في سياقنا العربي، عرفنا بعضهم كالفيلسوف والطبيب الرازي، صاحب الرسائل الفلسفية، الذي حاجج في (مخاريق الأنبياء) بمبدأ النبوّة ذاتها!! أو الشاعر الفيلسوف المعرّي، الذي هزأ من رمي الجمار، في شعيرة الحج المكية وقال: وقوم أتوا من أقاصي البلاد لرميّ الجمار ولثم الحجر فواعجباً من مقالاتهم أيعمى عن الحق كل البشر
قبل مدة هاتفني أحد باحثي السوسيولوجيا ، وإستبان رأيي في أحسن الترجمات الألمانية للقرآن. نصحته بترجمة رودي باريت أو ترجمة مراد هوفمان (شخصياً لم أطلع على كليهما، لكنه نوع من عرض عضلات معرفي). وحين طلبت توضيحا لإهتمامه المفاجئ.. أخبرني (مستغرباً) بأن بحوثه على الجاليات المسلمة أفزعته قال موضحا: لاحظت أن هنالك إيمانا يكاد يكون مطلقا بأن القرأن أوحى به الله لنبيّ الإسلام، وأن الخلفاء نقلوه حرفاً حرفاً، وأضاف: رغم استطلاعي لآراء جنسيات وأعمارمختلفة (من البنغال حتى المغرب) وجدت أن الجميع يشعر برهبة وهيبة وخشوع أمام هذا النص، رغم جهل معظهم بالعربية. وما أثار دهشته أكثر، هو سلوك بعض اللادينيين على قلتهم ، الذين صرحوا له بأنهم لا يحفلون بالأديان، لكن عندما سألهم عن القرآن أصبحوا حذرين منافقين تدور عيونهم بمكر وكأن لسان حالهم يقول: أجل القرآن من عند الله (حتى وإن كان الله غير موجود).. لقد وضعت الجملة الأخيرة بين قوسين وتصرفت في ترجمتها، لأن الأصل اللغوي كان قذفاً مقذعاً؟؟ ثم أضاف: لديّ شعور قوي بأن هيبة قرآن المسلمين تفوق هيبة الله أحيانا!!


قلت له إسمع يا فرانس : ألم تلاحظ أن الدافع المختبئ هو شعور بالإنتماء إلى هوية ممزقة، ودفاع عن ذات مهانة ومهددة ومستلبة؟؟ لما كلّ هذا الإستغراب، عليك أن تقوم بإحصاء مماثل بين مسيحي المشرق العربي، أو أفريقيا وتسألهم عن قانون الإيمان المسيحي وستجد حتماً أن جرجس لايختلف كثيراً عن محمدين؟؟ ولو أنك قابلت شيعياً (ماركسيا) لأكتشفت في تلافيف عقله بكائيات عاشوراء، ولبيك ياحسين وأثار السلاسل على ظهره!! وبالتأكيد لن تجد شيئاً من المرحوم ماركس!! أجابني واثقاً: لا هنالك فرق جوهري. يبدو لي أن كتاب الإسلام شديد السطوة على الذات الواعية، وبحضوره يستوي عالم الفيزياء مع بائع البصل!! لهذا أسألك، فلا بد لي أن أجد وقتاً لقراءة القرآن!
بعد مدة إلقيته في محادثة ومسامرة طويلة، وسألته إن كان قرأ شيئاً ، أجابني بهدوء إسمع: في مطلع حياتي الأكاديمية، لم أستطع قراءة الإنجيل، كنت أشعر بالملل والتثاؤب من النصوص القديمة وأمقت رسائل بولس! أما التوراة فتحتوي على قصص جنسية مسليّة، لكني ورقتها بسرعة كمن يهرول في ماء جليدية. وعلى نفس المنوال لم أقرأ أكثر من ربع القرآن، ففيه كثير من التكرار والتهديد والوعيد والصلي بنار جهنم!! لم ترق لي كثيرا تلك الجنة الوارفة الظلال، الكثيرة الأنهار، والمليئة بالشبق الجنسي. إنها شديدة الرطوبة بالنسبة لنا نحن الأوربيين، لا بد أنها تناسب أهل الصحراء الظمأى الذين تكوي رؤوسهم شمس رابعة النهار، أو الرعاة الذين يلتهبون وهم يشاهدون عن كثب تناسل حيواناتهم!! أما القصص التوارتية فقد ظهرت لي مجتزأة وغير متماسكة وفاقدة للتاريخية!! دعني أقول لك أن إحساسا بالفراغ واللاجدوى والإبهام وإنعدام النسق والفوضى قد تملكني فلم أقدرعلى المواصلة! ولاأملك حكماً معرفيا على ما قرأت!


قلت في نفسي ربما تكون الترجمة قد أفقدت النص بناءه السيمانتي المعنوي، وخلخلت لحمته الشعرية، لكني تذكرت أن كثيرا من الأتراك أو الشيشان لا يفقهون العربية، وبالتالي فإن حجتي ستكون عقيمة وبائسة، لابد من أمر آخر. سألته:
كيف ستكون مشاعرك لو تربيت طفلا في غرفة تدخلها خيوط الشمس، مع صوت آذان الفجر، لتنهض من فراشك الدافئ وتقف وسط أهليك نصف نائم، وأنت تعتمر كوفية الصلاة، ثم تبدأ بتقليد سجودهم وإنحناءاتهم، وتمتماتهم . ومعهم تحدث بنعمة ربك، ثم تعبر ظمأ النهار وسويعاته القاسية، لتغرق بعدها في بحبوحة من اللذة وما تغدقه بهجة الليالي الرمضانية من حلوى وأطايب الطعام، وصنوف اللعب في الليالي المقمرة ولفيف الأصحاب، وما تعجّ به من مشاعر ذاتية ولحظات وجدانية، مشحونة بالحب والكراهية والخوف والتردد والغلبة، وروح الجماعة ورائحة الأجساد المتعرقة والرغبات المتوحشة المكبوتة، هل ستهتم بتفاصيل الخطاب القرآني وتأويلاته؟
إن كثيراً من البدو الذين عرفتهم لم يحفظوا حرفاً من القرآن، كانوا مسلمين بالسليقة، يعرفون دينهم من خلال الحكايا والنقل الشفهي. أتذكر أحدهم (لم يغتسل في حياته إلا مرات قليلة) ولم يكن يستطيع تلاوة الفاتحة، أتذكره عندما كان يبدأ صلاته قائلا: يالله يلي بالسما، لك أفرش عباتي (عباءتي)، فإقبل صلاتي، يالله يلي بالسما؟؟ وما أن يسجد ويلامس جبينه أدمة التراب، حتى يقفز أطفاله على ظهره!! وأحيانا يدعون أطفال جيرانهم لمشاركتهم هذا السيرك الإبتهالي!! قاطعني قبل أن أصل إلى خلاصة مفيدة قائلا:
لا أبداً ما تقصه عليّ ينبع من تجربة ضيقة لايمكن تعميمها. لقد تابعت كثيرا من طقوس المسلمين، وهي ترعبني..إن صلاة الجمعة تذكرني بكراديس الجيوش البرويسية وهي متراصة متجهمة، أمام واترلو وتذكرني بإيماءات الكهنة القاسية.. لا أبداً لا أظن أن صلاة المسلمين تحتوي على مناجاة وجدانية روحية عميقة!! عليك أن تنتبه أيضا إلى صيحة المبادءة الحربية "الله أكبر". فهي تقترب من إبتكار النازية لشعار: هايل هتلر
ألم يحرض القرآن في كثير من سوره على القتال والتربص وإخضاع الكفار ونهب ممتلكاتهم (يقصد الأنفال والجزيّة) وقتل المرتدين، وضرب المرأة، وعقوبات بتر اليد، وإقتناء عدد لامحدود من النساء السبايا (يقصد ملك اليمين) هل يتساوى ذلك مع مبادئ حقوق الإنسان؟؟


في الحقيقة إنقطع النقاش، إذ لم يكن سهلا بلغتي الطائشة أن أصيب أهدافاً طائرة.. صحيح أن الموروث اللغوي يساهم في قولبة الوعي ويساعد نسبياً على ضبط العبارة.. لكن في أجواء قسرية تتداخل فيها فضاءات لغوية عقلية، فلا مفر من إلتباس العبارة والدلالة.. أخيرا فاتني أن أذكر بعض ملاحظاته وما لمسه بين المسلمين من نرجسية ونظرة ملتبسة حول مفهوم النقاء والطهارة الجسدية، وشعوربالفحولة الجنسية والذكورية الموهومة، ولا أنسى ملاحظته الأخيرة عن المرأة وتناقضات حجابها مع ما يدور خلف الجدران، من غنج وإثارة وشبق إباحي يتخطى مفاهيم العفة والحجاب!! عندما همّ بالمغادرة ناديته: "هيه فرانس لقد نسيت كتاب رودي باريت على الطاولة.. إلتفت نحوي وقال مازحا
تستطيع قراءته لتحسين لغتك الألمانية
نادر قريط

Comments:
Un seul mot résume ton post :la croyance !
 
azul
ahya hati tch9it; kra n l'mail ort zri7 gh wordpress.
auznk ifolki mad tarat tanmirt
 
الترهيب االذي يمارسه المتدينون يجعل من مربع أسود مكان مقدس ومن مجرد حجر إلى شيطان يحتاج للرجم وبالحجر أيضاّ

وعزائي لكل الأحرار .. وكل عام وعقولنا وإنسانيتنا بخير
 
عزيزى اعجبتنى حقا مدونتك
واتمنى ان نتواصل ونفلح فى تغيير شيئا
تحياتى
 
1 الله يلعن القحبة ديال مك
( الله يلعن الزانية إلي ولدتك )

2 حقيقة غائبة عن أذهان أصحاب هذا الفكر الشيطاني
هي : أن أمك 1 و أبوك 10000000
= أنك ابن زنا تحس بنقص و تعوضه بهذا الكلام هههههههههههههه مسكين

3 المغاربة أحسن منكم يا أولاد الزنا

4 إلى " tazart " سفلد أيوس نتامكانت
تسنت ماخ ليغكيعجب أولا نا
أشكو تكيت إيوس نتامكانت
أوال أد أري عجك كل تروة نتيمكانين

اتقو الله أيها الخبثاء و الله لو لم أخف الله لقلت إنكم في النار
لكن القلوب بين أصبع من أصابع
" الرحمان " يقلبها كيف يشاء
و خواتيم البشر يعلمها هو سبحانه

فاللهم إن كان من بينكم من فيه خير
اللهم رد به و إن كان العكس فاللهم خلص منكم البلاد و العباد

آمييييييييييييييين

رجل أمكم من الدار البيضاء
 
أنا كنموت على لخرزة ديلك أحببي أشداك لشي ترجمة القران ورمضان اجي نبردها لك
 
إرسال تعليق



<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?