الأحد، غشت 13، 2006

 

كرنفال الحمير : ممنوع توجيه إهانات عنصرية تعتمد على العرق أو الجنس أو اللون

ما ابتدأ بسيطا صار يكبر الآن، والحمير التي كانت تحس بالارتباك والخجل وهي تشارك في مسابقة الجمال، صارت اليوم تحس بالفخر والاعتزاز وهي تشارك للمرة الرابعة في مهرجان بني عمار، الذي يحتفي بالحمير المغربية بشكل لم يسبق أن فعله أحد من قبل.
ويتضمن الكرنفال مسابقات كثيرة تحاول كلها أن تثبت أهمية الحمير كدعامة أساسية من دعامات التنمية البشرية. ويتضمن الكرنفال مسابقة للمسافات المتوسطة، بحيث يمنع على البشر ضرب الحمير أو تحفيزها على الجري بأية وسيلة كانت، بما فيها العبارات العنصرية التي تفرق بين الإنسان والحمار على أساس الشكل أو اللون أو الجنس.
مسابقة الحمار الأكول، بحيث، ولأول مرة في التاريخ سيتم الاحتفاء بالحمار الذي يأكل كثيرا عوض شتمه، ثم مسابقة أجل حمار أو حمارة، وهذه المسابقة تثبت أنه من الممكن في وقت قريب إنشاء قناة تسمى "روتانا حمير".
ثم مسابقة أهزل حمار، حتى يتذكر البشر أن الحمار يعطي ولا يطلب، وأنه الكائن الوحيد الذي يضيع حقه ولا يطالب به. ولم يكن منظمو كرنفال الحمير في بني عمار يتوقعون يوما أن يكون لهم كل هذا الصدى الإعلامي الدولي، ولم يكونوا أيضا يتوقعون أن تكون سباقات المسافات المتوسطة للحمير ستتفوق على سباقات ألعاب القوى ومهرجانات إليسا ونانسي عقرب، ولم يكونوا أيضا يتوقعون أن يصبح المهرجان ابنا مدللا لوزارة الثقافة، التي تريد أن تركب عليه لكي تلمع صورتها التي هزتها الخلافات الحمقاء بين المثقفين والصراعات بين المسرحيين على الدعم المسرحي وصراعات الكتاب على المال والأضواء، فوجدت في مهرجان الحمير المثال الأكبر على نقاء السريرة والذكاء الغريزي ووسيلة للابتعاد عن حماقات البشر. وربما اكتشف المغاربة والعرب الحمير بشكل متأخر، غير أنهم اكتشفوها والسلام، وهذا هو الأهم. لذلك فإن الأمين العام للاتحاد العربي للألعاب الرياضية السعودي عثمان السعد، قرر أن يحمل سعده ويوزعه على حمير المغرب، وهكذا سيتوجه شخصيا إلى قرية بني عمار في زرهون ويوزع بنفسه الجوائز على الحمير الفائزة.
هذا التعاون المغربي السعودي في رعاية الحمير ربما قد يعوض تدهور العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وإذا كان الجفاء يطبع اليوم العلاقة بين الحكومتين، فإن العلاقة بين إدارة مهرجان كرنفال الحمير في المغرب وجمعية محبي الحمير السعودية في أزهى مراحلها. بل إن جمعية محبي الحمير السعودية قررت التبرع بألفي دولار للحمير الفائزة في المسابقات التي سيحفل بها مهرجان بني عمار.
وكان من الممكن أن تتبرع بعشرين ألف دولار، ما دام ثمن البترول في السماء. وليس وحدهم السعوديون الذين سيحتفون بالحمير هذا العام، بل إن عددا مهما من الرياضيين والفنانين المغاربة سيكونون حاضرين في هذا الملتقى، من بينهم مجموعة السهام، والتي ستضيء سماء المهرجان بشهبها، كما سيحضر الفنان محمد الجم، الذي سيكرمه المهرجان على نغمات الموسيقى، وستحضر العداءة العالمية السابقة نزهة بيدوان، وبرفقتها العداءات المتألقات زهرة واعزيز وأمينة لقيم كضيفات شرف، وآخرون كثيرون. كرنفال الحمير هذا العام فيه الكثير من الطرافة والكثير من الحماس والكثير من الإحساس بالفخر الحميري. وربما سيكون هذا المهرجان تأكيدا، لمن أراد المزيد من التأكيد، أن الحمير لا تعتبر أقل قيمة من البشر.
بيان توضيحي عن مهرجان زرهون

للدكتور إدريس لكريني


Comments:
حبيت اهنيك على مدونتك
مدونة مزيانة بالزاف
زإذا كنت تعرف عناوين مدونات مغربية اخرى
يا ريت ماتحرمناش منها
 
ما شاء الله الأملر صاي ما بين حمير و خرفان. اللهم لا حسد
 
Florida State scored cheap nfl jerseys a big victory over Miami on Saturday as it marked the seventh straight time the ‘Noles defeated the Hurricanes. More so, UM was a consensus NFL Jerseys top-10 team which bodes well for Florida State’s new rankings.

In the AP Poll, Florida State came in at No. 23 with Miami No. 10. Besides the No. 10 Nike Free Run team losing, No. 6 Houston, No. 9 Tennessee, No. wholesale nfl jerseys 15 Stanford, No. 16 Arkansas, No. 17 Nike Roshe Run UNC and No. 21 nfl jerseys store Colorado all lost. They should jump every single team on that list, with Nike Air Max 2015 Shoes the possible Nike Air Max 90 exception No. 6 Houston. Therefore, FSU should end up ranked somewhere in the No. 15 range.
 
إرسال تعليق

Links to this post:

إنشاء رابط



<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?