الأربعاء، يوليوز 05، 2006

 

طقس الأضرحة والأولياء اليهود بالمغرب

طقس الأضرحة والأولياء اليهود بالمغرب من خلال كتاب
LE CULTE DES SAINTS ET PELERINAGES JUDEO-MUSULMANS AU MAROC
ISSACHAR BEN-AMI
مقدمة:
هذا الكتاب هو النسخة الفرنسية للأصل العبري، وهو عبارة عن واحد من سلسلة الكتب التي أصدرها
ISSACHAR BEN-AMI
وقد تم نشر هذه الترجمة سنة 1990. وهو حصيلة عمل ميداني استمر لمدة 15 عاما، أنتج لائحة مهمة لأولياء اليهود بالمغرب، والتي تصل إلى ست مائة واثنان وخمسين وليا، بينهم خمس وعشرون امرأة. هذه الدراسة ليست بحثا تاريخيا، كما أنها ليست سيرة لحياة الأولياء، وليست دراسة اجتماعية أو حتى نفسية، وهي لا تتطرق لعلم الأديان بصفة مباشرة، إنما هي عبارة عن دراسة فولكلورية وصفية لظاهرة مهمة وهي طقس الأضرحة والأولياء الممارسة حتى يومنا هذا من قبل يهود المغرب.يمكن اعتبار هذا الكتاب خريطة جغرافية لأماكن الحج* اليهودية بالمغرب، إضافة إلى توفره على معلومات كافية حول أولياء اليهود أو ما يسمونهم بالصِّدِّيقِين، وكذلك معلومات حول الأفكار والمفاهيم والعادات والاعتقادات الخاصة بالهيلولة*، إلى غير ذلك من المعلومات الهامة التي يزخر بها هذا الكتاب، والتي سنحاول طرحها فيما سيأتي. هذا ودون أن نغفل الإشارة إلى الببليوغرافيا الغنية التي اعتمدها BEN-AMI، والتي يصعب على الباحث الإطلاع عليها إلا من خلال هذا الكتاب (انظر الملحق ). وأما منهج هذه الدراسة فهو بالأساس معتمد على الشهادات الشفوية، وذلك راجع إلى فقر وقلة الوثائق المكتوبة، مما يجعل الرواية الشفوية والملاحظة حلقتين أساسيتين من حلقات هذا البحث. وفيما يخص سبب هذا البحث، فإن السبب المباشر هوالهجرة المكثفة لليهود خارج المغرب مما يجعل كثيرا من العادات والطقوس تكاد تختفي، ومنها طقس زيارة الأولياء.إن الشهادات المعتمدة في هذا البحث هي شهادات مختارة من بين 1200 شهادة، وهي عبارة عن قصص شعبية ، حكايات، وخوارق منتشرة بين أغلب يهود المغرب، أو أحلام شخصية ، أو وصف لنمط الحياة خاصة أثناء الزيارة أو عبارة عن عادات تاريخية....وأما الصعوبات التي واجهت الباحث فهي ناتجة عن جنينية هذه الدراسة وندرة المؤلفات حول الظاهرة، مما دفع المؤلف إلى الاعتراف بأن هذا البحث لم يغط جميع المظاهر المرتبطة بهذا الطقس، مما يؤكد ضرورة متابعة البحث في هذا المجال وأهميته لفهم عادات يهود المغرب وثقافتهم، والذي يؤدي بالضرورة إلى فهم اليهودية عامة..
وفيما يلي عرض مختصر لتصميم هذا البحث بحسب ما اعتمده الكاتب:
تصدير بقلم الدكتور حاييم الزعفراني يشيد فيه بأهمية هذا الكتاب وقيمته العلمية.
مقدمة عامة
الفصل الأول: اصطلاحات حول الأولياء، والمفردات التي تطلق عليهم
الفصل الثاني: أوجه وأشكال تكريس الولاية لشخص ما.
الفصل الثالث: المظاهر الطبيعية المرافقة والمحيطة بالضريح.
الفصل الرابع: الولاية وانتقالها عبر: علاقات القرابة والنسب وكذا طول الصحبة والملازمة.
الفصل الخامس: الخوارق والمعجزات المسندة للصديقين
- الفصل السادس: الهيلولة والزيارة
- الفصل السابع: أغاني وقصائد الهيلولة.
- الفصل الثامن: يهود ومسلمون أمام ظاهرة الأولياء.
- الفصل التاسع: أماكن مقدسة مشتركة بين اليهود والمسلمين: تعايش ثقافي
.- الفصل العاشر: خاتمة تحدث فيها عن: - بعض النظريات التي درست ظاهرة الأضرحة والمزارات؛
- بعض معايير ترتيب الأولياء إلى: ولي محلي، وآخر إقليمي أو جهوي، وثالث وطني
؛- التوزيع الجغرافي للضرائح: إحصائيات وتعليقات؛- الحج الأكبر أو الموسم: حدث ديني واجتماعي؛- بعض العادات السيئة أثناء الزيارة؛- البعد الروحي للطقس؛- بعض التصورات المتعلقة بالظاهرة عند يهود المغرب.
- الفصل الحادي عشر: بعض الصديقين اليهود بالمغرب: حكايات وأساطير.
- جدول للمفردات الصعبة
- لائحة بأسماء الصديقين اليهود بالمغرب وأماكن تواجدهم.إن طقس زيارة الأولياء عند يهود المغرب منتشر بكثرة بين شرائح المجتمع اليهودي المغربي، ويبقى هذا الطقس سمة ثقافية مميزة له. فمن خلال هذا الكتاب حاول ما أمكن الكاتب الإحاطة بالظاهرة من جميع جوانبها، التاريخية والنفسية والدينية والاجتماعية..، وسأحاول عرض مضامينه بحسب ما جاء في فصول هذا البحث.
- الألقاب الخاصة بأولياء اليهود بالمغرب:
- الصديق saddiq ، saddiqim el’azaz مثل saddiq azrou ، saddiq ‘ayn diab
الرابي rabbi أو rab والتي تعني سيدي.
- حاخام والتي تعني الحكيم - Moul والتي تعني صاحب أو سيد مثل moul taourirt والتي تعني سيد الهضبة،moul el karma ، moul djbel el kbirفنجد: Rabbi. Yishaq yisra’el Ha Levi : Moul el Barj R. Makhluf Ben Yosef : Moul el QantraR. Eliyahu : Moul el Blad
- مولاي moulay، وهو قليل الاستعمال بالمقارنة مع الألفاظ الأخرى، ويحمله ستة أولياء يهود بالمغرب، وهم:Moulay Ighi, Moulay Inguird, Moulay Ya’qob, Moulay Sedra, Moulay Tabia et Moulay Tamran.
- أما syadna- sidna- siyyid فغالبا ما تستعمل مقرونة باسم ولي معين، مثلSiyyid el Yahud أو Sidi Mussa أو Sidi Brahim.-
ويفضل اليهود استعمال اللفظ العبري العربي " بابا " ، ويستخدمونه بالخصوص لأحفاد الرابي يعقوب أبي حصيرة والرابي داود بن باروخ.أما الأولياء من النساء فتستعمل لهم ألفاظ مثل:
- الصِّديقة saddiqah مثل Solica Ha Saddiqah.
- استعمال لفظ لَـلاَّويمكن أن تقترن اللفظتان معا مثلLalla Myriam Ha Saddiqah.
- استعمال لفظة Imma والتي تعني أم مثل Imma Esther.
- استعمال كلمة Sitti والتي تعني سيدتي مثل Sitti Ben Sasso.
كما نجد كلمات أخرى تنضاف إلى سابقاتها، كالعْزيز والسْبَع، وكلمة البربرية والتي تعني الكبير وهي لا تقرن إلا بمشاهير الأولياء مثل الرابي داود بن باروخ الكوهن والرابي بنحاس الكوهن.asogh
نشأة وتكريس ولاية الصديق:
إن هذه المسألة غاية في التعقيد، إذ أنه من الصعوبة معرفة الكيفية التي انتقل بها الشخص من إنسان عادي إلى ولي له كرامات وخوارق، سواء في حياته أو بعد مماته، وسواء كان الشخص موجودا فعليا أو متخيلا. فيذكر أن أغلب هؤلاء وصلوا إلى درجة الولاية في حياتهم عبر سلوكهم القويم أو علمهم الغزير، وقليل ما هم، وبعض الأولياء هم عبارة عن أساطير أو خرافات لا وجود لهم أصلا.ويحدد المؤلف أن الطرق التي تؤدي إلى الولاية كثيرة منها: فعل الخوارق، المثالية في السلوك والحياة، التجلي عبر الرؤى.وجاء المؤلف في كل طريقة من هذه الطرق بأمثلة حية، نذكر منها:
فعل الخوارق: كمعالجة بعض الأمراض المستعصية، والمشي فوق الماء مثلما فعل الرابي يعقوب أبي حصيرة، أو إيقاف الفياضانات مثلما فعل الرابي أليعازار دافيلا.
المثالية في السلوك والمعاملات: كالصوم والاستقامة وأعمال الخير والتصدق. مثل الرابي أليعازار الكوهن الذي لم يكن يقطع صومه إلا مرتين في العام( السبت و رأس السنة).
مدارسة التوراة مع النبي إيلي. مثل الرابي داود بيريس والرابي حاييم طوليدانو والرابي حاييم بنتو.. وغالبا ما تكون هذه المدارسة بعد منتصف الليل. ويروى أن الرابي بيريس الذي اختفى لمدة أسبوعين ، كان قد صعد إلى السماء بدعوة من النبي إيلي
. فعل أعمال الخير مثلما كان يفعل الرابي حاييم بينتو الكبير الذي كانت له عادة إخراج المال للمعوزين كل إثنين وخميس.
- الأخلاق العالية والحياء مثل الرابي أليعازار الكوهن الذي كان ستحيي من النظر إلى النساء، حيث كن يتجنبن المرور من أمام بيته عندما
يكون جالسا أمام الباب.
6- تجلي الولي عبر الرؤيا: أغلب الاولياء يندرجون تحت هذا الصنف، وغالبا ما يعطى لهؤلاء الأولياء المجهولي السيرة أصولا قديمة تمتد إلى الأرض المقدسة.في هذه الرؤى يكشف الولي عن شخصه ويطلب من الأوفياء المجيء إلى مكان دفنه، أو يطلب منهم بناء ضريح على قبره، إلى غير ذلك من أنواع التجلي.وينتقل المؤلف بعد ذلك للإشارة إلى مسألة مهمة وغريبة في نفس الوقت وهي تجلي الصديق اليهودي لشخص مسلم، مثلما تجلى الرابي دافيد الاشكار لحارس مسلم بمقبرة الدار البيضاء.
المظاهر الطبيعية المرافقة للضريح:
بعد ذلك ينتقل في الفصل الثالث للحديث عن المظاهر الطبيعية المرافقة للضريح (كالاشجار والاحجار والينابيع والشلالات والمغارات ..) والتي ترتبط بشكل حميمي مع الضريح.إن أصول الارتباط بين الضريح والأشجار والأحجالر والينابيع والمغارات ضاربة في القدم، وقد تغيب عن إمكانية إدراكنا لها، ومن خلال هذا البحث يطرح الباحث أمثلة عن بعض الطقوس التي ترتبط بهذه المظاهر الطبيعية المجاورة للضريح زيارته، مثل إشعال الشموع فوق الأحجار والصخور المحيطة به، أو الاغتسال بمياه العيون والوديان المتواجدة بجانبه، أو تعليق بعض الملابس الداخلية وقطع من الثوب على الأشجار المجاورة له.وقد حصل أن لُـقِّبَ بعض الصديقين اليهود بأسماء بعض هذه الأشياء مثل:
Moul Djebel el Kebir/ Moul Shajra
شرف الانتساب للولي
وتحدث الباحث في كتابه عن علاقات القرابة والنسب التي تربط الولي بعائلته، وكيف أن هذه القرابة تنقل شرف الانتساب إلى هذا الولي أو ذاك، كما تطرق للأولياء الذين تربطهم علاقة الأخوة مثل "أولاد زمور" بآسفي، وآخرين تربطهم علاقة الأبوة مثل "الرابي عمرام بن ديوان" وابنه "حاييم بن ديوان"، وعلاقة الجد وحفيده. كما توجد ولاية مشتركة بين الزوجين مثل "الرابي إلياهو" و"للا سعادة" و"الرابي حاييم الكوهن" و"للا كوهن".ويشير المؤلف إلى نوع آخر من القرابة وهي قرابة معنوية، تجمع الصديق بمريديه وتلامذته، بحيث نجدهم مدفونين جنبا إلى جنب
تتمة المقال هنا
اضغط هنا
للمزيد من المعلومات حول اليهود المغاربة و تاريخهم
اضغط هنا
الكتاب العبرية


الكتاب بالانكليزية



Comments:
انا مسلم و لكني مثلك لست متدينا تماما
و لكني اؤمن بان اليهودية شئ و الصهيونية شئ اخر
اتنمي ان نتواصل
www.mashrabya.blogspot.com
 
اشكركم كثيرا
تحية خاصة للزميل كورتيكس
 
مدونه رائعه حقا .. معرفتي ببلاد المغرب العربي ضحله جدا .. اتمني ان تكون هذه المدونه هي نقطه انطلاق لعلاقه وطيده بيني و بين جغرافيه المكان و موسيقاه و فنونه التشكيليه و التعبيريه ..عاداته و ثقافاته ..
 
أتمني ان نتبنى جميعا كمدونين كلمه واحده بتاريخ واحد نحدد فيه رأينا للعالم اجمع
اتمني ان ندون مدونه واحد بتاريخ 27/07/2006
كلنا كمدونين نكرر عباره واحده
كلنا مع لبنان وفلسطين ضد اسرائيل والمحتلين
بالعربي بالانجليزي المهم نسمع صوتنا للعالم
وان لم نستطيع حمل السلاح فالنحمل الكلمه
وبأي لغة نستطيع نشرها
بالإنجليزية
We are with Lebanon and Palestine against Israel and occupiers
والفرنسية
Nous sommes avec tous le Liban et la Palestine contre l’Israel et les occupants
والألمانية
Wir sind zusammen mit dem Libanon und Palästina gegen Israel und Besatzer
والإسبانية
Somos todos con Líbano y Palestina contra Israel e inquilinos
والصينية
我们都是同黎巴嫩和巴勒斯坦对以色列占领者
واليابانية
私達はイスラエル共和国および占有者に対してレバノンおよ
びパレスチナとのすべてである
تحياتي للجميع
 
السلام عليكم
أحب أن أعرف من حرر هذا التقرير الرائع حول الأولياء اليهود المغاربة، فلطالما انصب اهتمامي على يهود المغرب العربي وعلى عاداتهم وتقاليدهم
تحياتي
 
buy tramadol tramadol typical dosage - tramadol for back pain
 
order tramadol online overnight buy tramadol cod - buy tramadol personal check
 
Florida State scored cheap nfl jerseys a big victory over Miami on Saturday as it marked the seventh straight time the ‘Noles defeated the Hurricanes. More so, UM was a consensus NFL Jerseys top-10 team which bodes well for Florida State’s new rankings.

In the AP Poll, Florida State came in at No. 23 with Miami No. 10. Besides the No. 10 Nike Free Run team losing, No. 6 Houston, No. 9 Tennessee, No. wholesale nfl jerseys 15 Stanford, No. 16 Arkansas, No. 17 Nike Roshe Run UNC and No. 21 nfl jerseys store Colorado all lost. They should jump every single team on that list, with Nike Air Max 2015 Shoes the possible Nike Air Max 90 exception No. 6 Houston. Therefore, FSU should end up ranked somewhere in the No. 15 range.
 
ركن كلين لتنظيف بالرياض
تعتبر أعمال تنظيف المجالس من أهم المجالات التى لابد من الاهتمام بها لكى تحافظ على سلامة الاثاث الخاص بك ؛ فسرعان ما يتعرض الاثاث للاتساخات نتيجة كثيرة الاستعمال بالاضافه الى الاطفال اللذين لديهم دور كبير فى تلوث الاثاث واتساخه ؛ لذلك نحن كأفضل شركة تنظيف مجالس بالرياض نعتمد على أدوات مميزة وحديثة من أجل التخلص من تلوث كافه أشكال المجالس من (شركة تنظيف كنب بالرياض. شركة تنظيف موكيت بالرياض .شركة تنظيف مجالس بالرياض)بالاضافه الى كافه أشكال المجالس الأخرى .
عندما تستعين بشركة ليس لديها خبرة كافية في مجال تسليك البلوعات ولا تملك مواد تنظيف عالية الجودة وماكينات متخصصة لتسليك سوف تكون في مشكلة لانها لن تعطيك النظافة المطلوبة ولكن شركتنا لديها الخبرات والعمال واليكم الاختار شركة تسليك مجارى بالرياض
 
شركة الحورس هي افضل شركة خدمات منزليه وصيانه منزليه بالمملكه العربيه السعوديه ,حيث لدينا الادوات والاجهزه التي من الصعب ايجادها الا معنا , والعماله التي تدربت علي ايد خبراء في هذا المجال
شركه نقل اثاث وعفش بالطائف
افضل شركه تنظيف بالطائف
شركه مكافحة حشرات بالطائف
شركه كشف تسربات المياه بالطائف
حيث شركتنا تتميز باداء الخدمه علي افضل وجهه حيث نعد شركه رش مبيدات بالطائف
شركه تنظيف خزانات بالطائف

 

Good write-up. I definitely love this site. Keep it up
http://prokr111.pen.io/
https://prokr123.snappages.site/
http://prokr123.over-blog.com/
http://l-ibda3.net/

 
إرسال تعليق



<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?