الأحد، يوليوز 02، 2006

 

فيلم "ماروك" يطرح التعايش بين الديانات داخل مدرسة مغربية


في تصريحاتها الإعلامية، شددت المخرجة ليلى المراكشي أن فيلمها "ماروك" فيلم للتعايش بين يهود ومسلمي المغرب. بطلة الفيلم مرجانة العلوي سارت على هذا المنوال. والاحتجاجات الكثيرة لنقاد وسينمائيين مغاربة "مسلمين" كانت تركز على صورة "البطل اليهودي" في الفيلم، وهي الصورة التي لم تتعود عليها مخيلتنا الشعبية. الفيلم يصور قصة حب بين "غيثة" المسلمة و"يوري" اليهودي اللذين يدرسان في مدرسة واحدة، وهي ثانوية تابعة للبعثة الفرنسية. وداخل هذه الثانوية سيحدث نقاش كبير بين صديقات البطلة وأصدقاء البطل، حول هذه العلاقة. صديقاتها نصحنها بضرورة التريث، فهذا الشخص لا يهمه إلا مضاجعة المسلمات، وله تجارب كثيرة. أما أصدقاء يوري، فكانوا أكثر حدة في انتقاده، خاصة صديقه المقرب، فالطالبات المسلمات لا يصلحن سوى للمضاجعة. موقف عائلة "غيثة" البورجوازية كان رافضا للعلاقة، إذ قرر أبوها تشديد الرقابة على ابنته كي لا تلتقي حبيبها يوري.لكن المدرسة شكلت فرصة لتوطيد تلك العلاقة، فأول لقاء تعارف بين "يوري" و"غيثة" كان في سيارة عائلتها عند عودتها من المدرسة، بعد أن تعطلت سيارة عائلة "يوري". الفضاء العام لم يقبل تلك العلاقة، وحاول مقاومتها، لكن حب الشابين تحدى تلك الصعوبات. قوة الفيلم تكمن في كونه قدم حكاية واقعية عاشتها المخرجة كاتبة السيناريو، كما عاشها أصدقاؤها في العام 1997، وهي تؤكد على ذلك قائلة: "شفرة الفيلم والشخصيات مستمدة من ذلك الواقع الذي عشته ومن المعاينات التي سجلتها". وتشدد على أنها لم تلجأ إلى قتل البطل في حادثة سير للتخلص منه ومن تبعات هذه العلاقة، بل لبداية مرحلة من مراحل حياة "غيثة". لكن قتلها للبطل المغربي ذي الديانة اليهودية، يعد شكلا من أشكال إجهاض مشروع التعايش المغربي بين يهوده ومسلميه.
http://www.marock-lefilm.com/ موقع الفيلم

Comments:
Florida State scored cheap nfl jerseys a big victory over Miami on Saturday as it marked the seventh straight time the ‘Noles defeated the Hurricanes. More so, UM was a consensus NFL Jerseys top-10 team which bodes well for Florida State’s new rankings.

In the AP Poll, Florida State came in at No. 23 with Miami No. 10. Besides the No. 10 Nike Free Run team losing, No. 6 Houston, No. 9 Tennessee, No. wholesale nfl jerseys 15 Stanford, No. 16 Arkansas, No. 17 Nike Roshe Run UNC and No. 21 nfl jerseys store Colorado all lost. They should jump every single team on that list, with Nike Air Max 2015 Shoes the possible Nike Air Max 90 exception No. 6 Houston. Therefore, FSU should end up ranked somewhere in the No. 15 range.
 
إرسال تعليق

Links to this post:

إنشاء رابط



<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?