الأحد، يوليوز 02، 2006

 

كارولين: تعلمت العربية وحفظت القرآن في مدرسة يهودية

ما هي ذكرياتك عن مرحلة الدراسة بالمدارس اليهودية في المغرب؟
أنا كنت في كندا، وكنت أتابع دراستي بمدارس البعثة حتى سن الثانية عشرة، وعندما عدت الى المغرب التحقت بالمدرسة اليهودية بالدارالبيضاء، والتي أصبحت تحمل اليوم اسم "مايونيد"، وكان عمري آنذاك 13 سنة، وكنا نحو 25 تلميذا داخل الفصل نفسه من ديانات مختلفة يهودية ومسلمة.
وما هي نسبة حضور التلاميذ المسلمين داخل مدرستك؟
كان عدد التلاميذ المسلمين أكثر من نظرائهم اليهود، أما المسيحيون فلم يكونوا يوجدون بيننا، لأنهم يختارون مدارس البعثة. ومع ذلك أقول لك بأننا لم نكن نعير أي اهتمام للاختلاف في الديانة بيننا، لأن ما كان يجمعنا هو أكبر مما يمكن أن نعبر عنه حتى لو كنا ننتمي الى الديانة نفسها.
وكيف كنتم تميزون بين الانتماء الديني لبعضكم البعض؟
من خلال الأسماء كنا نعرف ديانة زملائنا، ومع ذلك أعيد وأقول لك بأن ذلك التمييز لم يكن يعني لنا أي شيء
.
وماذا عن تجربتك الشخصية داخل فصلك الدراسي، حدثينا عن علاقاتك مع زملائك وزميلاتك من الديانة الإسلامية داخل الفصل نفسه؟
كنت التلميذة اليهودية الوحيدة داخل الفصل، لأني عندما التحقت بالمدرسة في سن متقدمة نسبيا كان من الصعب علي متابعة دراستي داخل الفصول التي يدرس بها التلاميذ اليهود بما أنهم كانوا يدرسون باللغة العبرية، وعندما وجدت أن تعلم اللغة العربية أسهل بالنسبة إلي من العبرية اخترت الانضمام الى الفصل الذي كان يدرس به التلاميذ المسلمون، وهكذا تعلمت القليل من اللغة العربية وحفظت بعض الآيات من القرآن.
ما هي اللغات الأساسية التي تدرسون بها؟
هناك اللغتان الأساسيتان الفرنسية والإنجليزية، وبعد ذلك تترك للتلميذ حرية الاختيار بين اللغتين العبرية أو العربية.
ولِم اخترت أنت اللغة العربية على العبرية رغم أنك تدينين باليهودية؟
لأنه لم يسبق لي أن درست العبرية، وكان من الصعب علي مواكبة زملائي الذين درسوها قبلي بسنوات، كما أني كنت وما زلت أرتاح الى التحدث بالعربية.
وماذا عن التربية الدينية داخل مدرستك؟
أنا درست داخل فصل جل تلاميذته من المسلمين، لذلك تعلمت معهم تعاليم دينهم، وأعتقد أن ما كان يلقن لنا عن الدين الإسلامي شيء إيجابي، لأننا لم نكن نلقن إلا التعاليم النبيلة لهذا الدين. لم تكن هناك دروس دينية بمعنى الكلمة، وكانت البرامج عادية تشبه برامج أية مدرسة أخرى، وما هو ديني مقتصر على تلقين بعض التعاليم الأساسية للدين اليهودي بالنسبة لمن اختاروا اللغة العبرية وللدين الإسلامي لمن اختاروا اللغة العربية.
وكيف كان التعايش بين التلاميذ داخل مدرستك؟
لم يحدث أن شعرنا بما يميزنا عن بعضنا البعض ما عدا تفوقنا في الدراسة، ولم يحدث قط أن عانينا من مشاكل بسبب انتمائنا الديني. وما هو نوع العلاقة التي كانت تربطك بزملائك من الديانة الإسلامية؟
ما زلت أعتبرهم حتى اليوم إخوتي وإخواني، نتواصل باستمرار ونلتقي في المناسبات الحميمية والعائلية التي تخصنا، ومن بينهم اليوم شخصيات مهمة داخل المجتمع.
ألم يحدث أن يعير بعضكم البعض بدينه؟
أبدا، لم يحدث هذا قط، فالعنصرية والعداء للسامية أو للإسلام أشياء كنا نسمع عنها فقط أو نقرأ عنها، لكننا لم نكن نعرفها في حياتنا اليومية داخل المدرسة أو حتى داخل المجتمع.
وماذا تعلمت من مدرستك؟
تعلمت من مدرستي حب الآخر وحب بلدي المغرب، فأنا كنت في كندا وعدت الى المغرب، وهنا اخترت أن أعيش ولن أغادر الى أي مكان آخر.

Comments:
Florida State scored cheap nfl jerseys a big victory over Miami on Saturday as it marked the seventh straight time the ‘Noles defeated the Hurricanes. More so, UM was a consensus NFL Jerseys top-10 team which bodes well for Florida State’s new rankings.

In the AP Poll, Florida State came in at No. 23 with Miami No. 10. Besides the No. 10 Nike Free Run team losing, No. 6 Houston, No. 9 Tennessee, No. wholesale nfl jerseys 15 Stanford, No. 16 Arkansas, No. 17 Nike Roshe Run UNC and No. 21 nfl jerseys store Colorado all lost. They should jump every single team on that list, with Nike Air Max 2015 Shoes the possible Nike Air Max 90 exception No. 6 Houston. Therefore, FSU should end up ranked somewhere in the No. 15 range.
 
إرسال تعليق

Links to this post:

إنشاء رابط



<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?