الأحد، يوليوز 02، 2006

 

مدارس الرابطة بالمغرب

ما بين عامي 1880 و1914، فتحت العديد من المدارس اليهودية أبوابها في المغرب بدعم مالي من البارون روتشيلد. وهكذا رأت النور في المغرب 27 مدرسة يهودية في 15 مدينة وقرية، لتدريس نحو 5 آلاف تلميذ مغربي يهودي في بداية عهد الحماية الفرنسية للمغرب عام 1912. وفي عام 1915، بدأت الحكومة الفرنسية بتمويل مدارس الرابطة أو >اتحاد المغرب< التي ظلت تشتغل في المغرب حتى في عهد حكومة فيشي بفرنسا. وبعد نهاية الحرب، أصبحت الحكومة الفرنسية تمول 60% من ميزانية مدارس الرابطة، مما ساهم في زيارة عدد التلاميذ داخل هذه المدارس، والذين ارتفع عددهم من 22 ألف تلميذ عام 1948 الى 33 ألف تلميذ عام 1956 عام استقلال المغرب. وبعد ذلك، أصبح حتى المدرسون يتكونون داخل مدارس الرابطة: فعام 1945 سيشهد تأسيس المدرسة العبرية العادية بالدارالبيضاء. وما بين عامي 1951 و1952، كان ما بين 60 و70 في المائة من أبناء اليهود المغاربة يدرسون بمدارس الرابطة الموزعة على نحو 55 مدينة مغربية. وفي سنوات العشرينيات، عارضت مدارس الرابطة بقوة توغل الفكر الصهيوني في المغرب، لكن الحرب العالمية الثانية ستترك آثارها على هذه المدارس بارتباط مع مأساة اليهود في أوربا وتنامي دعم يهود أمريكا وأوربا الغربية لهذه المدارس. ورغم أن هذه المدارس لم تتبن الفكر الصهيوني، إلا أنها بدأت بتدريس العبرية الحديثة، كما أن جمعية قدماء تلاميذ مدارس الرابطة عبرت عن تأييدها للصهيونية. وفي البداية، لم تكن اللغة العربية تدرس بهذه المدارس، وكان أبناء اليهود المغاربة يتحدثون خليطا من العبرية والعربية، لذلك تقرر أن يتم تدريسهم باللغة الفرنسية، باعتبار أن اللغة الأم التي كانوا يتحدثون بها لغة ثانوية أو لغة دارجة! لكن بعد استقلال المغرب سيفرض تدريس اللغة العربية داخل المدارس مع صعود تنامي الحس الوطني عند المغاربة. ومع بداية الهجرة الكبيرة لليهود المغاربة نحو إسرائيل في أوائل الستينيات ستبدأ هذه المدارس تشهد نهاية مجدها، وبقي منها اليوم عدد من المدارس والثانويات ورياض للأطفال تابعة للرابطة في المغرب.

Comments:
Florida State scored cheap nfl jerseys a big victory over Miami on Saturday as it marked the seventh straight time the ‘Noles defeated the Hurricanes. More so, UM was a consensus NFL Jerseys top-10 team which bodes well for Florida State’s new rankings.

In the AP Poll, Florida State came in at No. 23 with Miami No. 10. Besides the No. 10 Nike Free Run team losing, No. 6 Houston, No. 9 Tennessee, No. wholesale nfl jerseys 15 Stanford, No. 16 Arkansas, No. 17 Nike Roshe Run UNC and No. 21 nfl jerseys store Colorado all lost. They should jump every single team on that list, with Nike Air Max 2015 Shoes the possible Nike Air Max 90 exception No. 6 Houston. Therefore, FSU should end up ranked somewhere in the No. 15 range.
 
إرسال تعليق

Links to this post:

إنشاء رابط



<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?